Not known Facts About التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



تمثل شكوى العملاء سلاح ذو حدين؛ فمن ناحية تساعد على معرفة جوانب القصور في الخدمة المقدمة والعمل على تطويرها قبل أن يستغلها المنافسين، ومن ناحية قد يتم استخدامها بصور سلبية من المستخدمين، بهدف الحصول على امتيازات حصرية بدافع الابتزاز. وبين هذا وذاك، يظهر مهارات قسم خدمة العملاء الحقيقية؛ فأما أن يحقق صفقة ناجحة لكلا من المؤسسة والعميل، وأما أن تنخرط المؤسسة في مسألة ابتزاز لا نهاية لها.

يتلقى الموظفون في أقسام خدمة الزبائن شتى أنواع شكاوى العملاء، والتي يجب أن يكونوا على أهبة الاستعداد لتقديم حلول لها في أقصر وقت ممكن؛ لذا ومن أجل هذه الفئة تحديداً وغيرها من المهتمين بهذا الموضوع نقدم مقالنا الذي سنتناول فيه موضوع أنواع شكاوى العملاء وكيفية التعامل الصحيح معها.

في حال التعاقد مع طرف آخر لتطوير الخدمات التي نقدمها بعد الالتزام بعدم مشاركة أي معلومات تتعارض مع هذه البنود

قد يكون التأخر في تقديم الخدمة التي ينتظرها العميل ناتجاً عن عوامل عدة، منها ضغط الطلب، ونقص في التخطيط، أو مشكلات في عمليات التنفيذ، وهذا التأخر قد يؤثر سلباً في تجربة العميل ويثير استياءه، وخاصةً إذا كان العميل يتوقع الحصول على الخدمة في وقت معين.

الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمشتركين نحن موقع " ماستري أكاديمي " نطمئن كافة المستخدمين للموقع من المتدربين بأن كافة المناقشات التي تتم بين المتدربين وبعضهم البعضفي الدورات التدريبية لا يتم الإفصاح عنها لأي طرف آخر بدون موافقة المتدربين، وبالنسبة لكافة المناقشات التي تتم بين المدربين والمتدربين في الاستشارات الشخصية الخاصة لا نفصح عنها لأي طرف آخر بأي حال من الأحوال فهي بالنسبة لنا معلومات سرية ويجب الحفاظ عليها. • يقر جميع المدربين بالموقع بعدم افشاء أي معلومات تم الحصول عليها من المتدربين المستخدمين لموقع " ماستري أكاديمي " اثناء المناقشات في الدورات التدريبية. • يقر جميع المدربين من مقدمي الخدمات (دورات التدريب) عبر موقعنا " ماستري أكاديمي " بالحفاظ على سرية .المعلومات والبيانات الخاصة بالمتدربين من مستخدمين خدمات الموقع سواء الدورات التدريبية او الاستشارات الشخصية بموقعنا ملفات تعريف الارتباط "كوكيز" ملف تعريف الارتباط هو ملف صغير يطلب السماح لوضعه على القرص الصلب (هارد درايف) لجهاز الكمبيوتر الخاص بالمشترك ويتم إضافته بمجرد موافقة المستخدم للموقع، وهو يساعد على تحليل حركة المرور على الشبكة أو يبلغ المشترك عندما يقوم بزيارة موقع معين، وتسمح الكوكيز لتطبيقات الشبكة بالرد عليه والتجاوب معه كفرد، ويمكن لتطبيقات الشبكة أن تشكل عملياتها حسب احتياجات المشترك وما يحب وما لا يحب عن طريق جمع وتذكر معلومات عن الأمور التي يفضلها.

قد يؤدي سوء التواصل إلى شكاوى اتصالات العملاء . قد يحدث هذا المفهوم الخاطئ عندما يتواصل العميل مع موظف أو يسيء تفسير تسويق الشركة ، مثل الإعلان. عندما تظهر مشكلات في الاتصال ، حدد السبب حتى تجد علاجا.

تنبع الشكاوى من الفجوة بين توقعات العملاء والتجربة الفعلية التي تقدمها الشركة. سواء كان ذلك بسبب سوء التواصل، أو النقص في الخدمة، أو عوامل خارجية خارجة عن سيطرة الشركة، فإن كل شكوى تحمل نواة الحقيقة الحاسمة للنمو.

ستحتاج إلى آلية لرصد الشكاوى لتحديد تلك التي تحتوي على حجم كبير. مهما كانت الطريقة التي تستخدمها ، فإن أهم شيء هو تسهيل تسجيل الشكاوى ذات الصلة وتتبع عدد العملاء الذين يثيرون مخاوف مماثلة أو متطابقة.

خطوات ونصائح فعّالة حول كيفية التعامل مع شكاوى العملاء

غالبًا ما تتحور شكاوى العملاء حول طرق استخدام المنتج أو عيوب متعلقة بتصنيعه، وهو نوع من الشكاوى الحميدة التي يجب التعامل معها وحلها بأسرع وقت ممكن. 

عند التعامل مع شكاوى العملاء ، قد تصادف أحد هؤلاء العملاء “ذوي الدوافع المختلفة”:

مثال: تؤدي زيادة الشكاوى حول تأخر التسليم إلى إجراء تحقيق في العمليات اللوجستية الخاصة بك. تكتشف أوجه القصور في طرق الشحن الخاصة بك وتقوم بإجراء تحسينات.

لا بدَّ من التنويه إلى أنَّ التجارة على الإنترنت تتعلق بشكل كبير بالضجة المثارة حول العلامة التجارية؛ لذا فإنَّ الالتزام بالمواعيد الدقيقة والاستجابة السريعة لاستفسارات العملاء ينتج عنه عملاء سعداء ينشرون عن الشركة سمعة حسنة نون تكون سبباً في اكتساب المزيد من الزبائن.

التَّعامل مع شكاوى العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ المختلفة قد يشكِّل تحدِّياً كبيراً لك، ففي هذا العالم الرَّقمي يمكن لشكوى واحدةٍ أن تنتشر كالنَّار في الهشيم، والنَّصيحة الأولى هنا هو عدم حذف أيّ تعليقاتٍ سلبيَّةٍ عنك على الإطلاق إلَّا إذا كانت تحتوي على إهانةٍ واضحةٍ أو ألفاظٍ نابيَّةٍ، ولكن بدلاً من حذفها احرص على تدريب موظَّفيك على الرَّدّ بكفاءةٍ وتعاطُفٍ وصبرٍ عليها وتحديد نوعها.

Report this wiki page